languageFrançais

أستاذ علاقات دولية من لبنان: ''الاجتياح البري في حكم الواقع''

قال الدكتور رائد المصري، أستاذ الفكر السياسي والعلاقات الدولية بجامعة لبنان، في تصريح لموزاييك، اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، إنّ الوضع الإنساني في لبنان متأزم جدا في ظلّ معاناة البلاد من أزمة اقتصادية حادة منذ 5 سنوات، تنضاف إليها اليوم عمليات التهجير من بيروت والجنوب ومنطقة البقاع، نتيجة القصف الإسرائيلي.

وتحدّث رائد المصري عن "الوضع الاجتماعي في لبنان حيث تفاقم الفقر والجوع، فضلا عن الشح الكبير في الخدمات الصحية وقلة المساعدات الإنسانية التي لا يصل منها إلاّ النذر اليسير، في وقت يقف فيه المجمتع الدولي متفرجا على الوضع الإنساني الذي يئن تحت وطأته الشعب اللبناني".

وأضاف أنّ المواجهة التي يخوضها الشعب اللبناني، اليوم، في بيروت والبقاع وجنوب لبنان مع الكيان المحتل خطيرة جدا، مشيرا إلى "توحّش آلة العدوان وتعمدها قتل المدنيين الأبرياء وردمهم تحت الأنقاض دون أن يتمكن أحد من إنقاذ الأحياء من تحتها وانتشال الجثث".

المقاومة مستمرة ولن تسلم لإسرائيل ما عجزت عن أخذه بالمفاوضات

وقال المصري إنّ المقاومة في لبنان تعرضت لاستهدافات كبيرة عبر اختراقات صهيونية تجسسية والكترونية، ما أفضى إلى اغتيال قيادات كبيرة من بينها أمين عام حزب الله حسن نصر الله، وهو ما أثّر على منظومة التحكم والقيادة داخل الحزب الذي يعيد اليوم تشكيل قيادته البديلة خلال الأيام المقبلة.

وشدّد المصري على أنّ اغتيال نصر الله، "لن يوقف المقاومة التي أكّد نائب نصر الله الشيخ نعيم قاسم أنّ المقاومة مستمرة ولن تسلم لإسرائيل ما عجزت عن أخذه بالمفاوضات".

واعتبر المتحدّث  أنّ 'إسرائيل ترغب في التفاوض عبر النار ولا تقبل بشروط المقاومة، بل تطالب بنزع سلاح حزب الله وتراجعه 20 كلمترا عن الحدود وهما شرطان تعجيزيان"، وفق وصفه.

وأكّد رائد المصري أنّ الكيان المحتل يُهدّد بالدخول البري، حيث بدأت طائرات الاستطلاع تدخل الأراضي اللبنانية لاستكشاف ودراسة شكل الاجتياح، مشدّدا على أنّ "الاجتياح وارد لا محالة"، وفق تقديره.

الحبيب وذّان